نظمت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة المستقبل، مؤتمر مصر في عالم متغير تحت رعاية الدكتور عبادة سرحان رئيس جامعة المستقبل، والدكتورة شيرين الشواربي عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بحضور الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق ونائب رئيس مجلس أمناء جامعة المستقبل، والدكتور جودة عبد الخالق أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتور أشرف العربي وزير التخطيط الأسبق، والدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية.
وقدم المؤتمر في محور الإعلام عددًا من الدراسات البحثية الحديثة حول دراسة دور وسائل الإعلام في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو خطط الدولة للتنمية المجتمعية، للدكتورة أماني فاروق، فضلا عن طرح بحث للدكتورة هناء حسين؛ حول دور الإعلام الجديد في تشكيل الرأي العام نحو الدور المجتمعي والاقتصادي لمؤسسة الرئاسة المصرية بالتطبيق علي صندوق”تحيا مصر”.
وعلي صعيد التكنولوجيا الرقمية والواقع الافتراضي قدمت الدكتورة سماح المحمدي، دراستها حول تأثير اندماج الشباب والمراهقين في شبكات التواصل الاجتماعي علي إدراكهم للواقع، للدكتورة، كما قدمت الدكتورة الدكتورة هالة نوفل بحثا بعنوان ” استخدامات الذكاء الاصطناعي في الإعلام: الدولة المصرية نموذجًا” وألقته الدكتورة مروة صالح، نيابةً عنها.
شارك في تحكيم الأوراق البحثية نخبة من أساتذة الإعلام، بمقدتمهم الدكتورة ماجي الحلواني، أستاذة الإذاعة والتليفزيون والعميد الأسبق لكلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتورة هويدا مصطفي،عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتورة آمال الغزاوي، عميدة كلية الإعلام بالجامعة الكندية، والدكتورة ميرال صبري، أستاذ مساعد الإعلام السياسي بجامعة المستقبل، والدكتورة رشا الإبياري، مدرس الإعلام السياسي بالجامعة.
قدم المؤتمر توصياته بضرورة تكامل الدور التنموي لوسائل الإعلام التقليدية والرقمية، بالتنسيق مع أجهزة التنشئة الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني والحكومة المصرية لتحقيق تخطيط استراتيجي فعال لمحاور التنمية المجتمعية المستدامة، وتشديد الرقابة علي المضامين الاتصالية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، لما تلعبه من أدوار في حشد الرأي العام والتأثير علي اتجاهاته بشكل سلبي، وهو ما يتطلب توفير برامج تدريبية ومهنية متطورة للارتقاء بمهارات ممارسي الإعلام لاسيما الرقمي .
كما أوصي المؤتمر بتسليط الضوء الإعلامي علي الإنجازات الاقتصادية والمجتمعية لصندوق “تحيا مصر” علي أن يتسم الخطاب الإعلامي بالبساطة والشفافية، لتنمية وعي المواطن بالخطط التنموية للصندوق، إلي جانب التوسع في إعداد الدراسات والبحوث النفسية والاجتماعية حول دور الإعلام الرقمي في التاثير علي الشباب والمراهقين.